الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
3447- إنى كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنها تذكركم الآخرة ونهيتكم عن الأوعية فاشربوا فيها واجتنبوا كل مسكر ونهيتكم عن لحوم الأضاحى أن تمسكوها بعد ثلاث فاحبسوا ما بدا لكم. (أحمد عن على). أخرجه أحمد (1/145، رقم 1235). قال الهيثمى (3/58): فيه ربيعة بن النابغة، قال البخارى: لم يصح حديثه عن على فى الأضاحى. *** 3448- إنى كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها واجعلوا زيارتكم لها صلاة عليهم واستغفارا لهم ونهيتكم عنما ينبذ فى الدباء والحنتم والمقير فانتبذوا وانتفعوا بها. (الطبرانى عن ثوبان). أخرجه الطبرانى (2/94 رقم 1419). قال الهيثمى (3/59): فيه يزيد بن ربيعة الرحبى وهو ضعيف. *** 3449- إنى كنت نهيتكم عن زيارة القبور وأكل لحوم الأضاحى فوق ثلاث وعن نبيذ الأوعية ألا فزوروا القبور فإنها تزهد فى الدنيا وتذكر الآخرة وكلوا لحوم الأضاحى وأبقوا ما شئتم فإنما نهيتكم عنه إذ الخير قليل توسعة على الناس ألا إن وعاء لا يحرم شيئا وإن كل مسكر حرام. (الحاكم، والبيهقى عن ابن مسعود). أخرجه الحاكم (1/531، رقم 1387)، والبيهقى (4/77، رقم 6989). وأخرجه أيضًا: ابن ماجه (2/1128، رقم 3406)، وابن حبان (12/229، رقم 5409). *** 3450- إنى كنت نهيتكم عن لحوم الأضاحى فوق ثلاث كيما تسعكم فقد جاء الله بالخير فكلوا وتصدقوا وادخروا إن هذه الأيام أيام أكل وشرب وذكر الله. (أحمد، والنسائى، وابن ماجه، والطبرانى عن نبيشة). أخرجه أحمد (5/76، رقم 20748)، والنسائى (7/170، رقم 4230)، وابن ماجه (2/1055، رقم 3160). *** 3451- إنى كنت نهيتكم عن نبيذ الأوعية ألا وإن وعاء لا يحرم شيئا وكل مسكر حرام. (ابن ماجه، والطبرانى، والبيهقى عن ابن مسعود). أخرجه ابن ماجه (2/1128، رقم 3406)، قال البوصيرى (4/42): هذا إسناد حسن. والطبرانى (10/156، رقم 10304)، والبيهقى (8/311، رقم 17265). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (12/229، رقم 5409). *** 3452- إنى كنت نهيتكم عن نبيذ الجر فانتبذوا فى كل وعاء واجتنبوا كل مسكر. (عبد الرزاق عن بريدة). أخرجه عبد الرزاق (9/208، رقم 16957). وأخرجه أيضًا: الرويانى (1/68، رقم 17). *** 3453- إنى كنت وجدته فى قرية مسكونة أو فى سبيل ميتاء فعرفه وإن كنت وجدته فى خربة جاهلية أو قرية غير مسكونة أو غير سبيل ميتاء ففيه وفى الركاز الخمس. (الشافعى، والحاكم، والبيهقى عن ابن عمرو). أخرجه الشافعى (1/96)، والحاكم (2/74، رقم 2374)، والبيهقى (4/155، رقم 7437). وأخرجه أيضًا: الحميدى (2/272، رقم 597). *** 3454- إنى لا أتخوف على أمتى مؤمنا ولا مشركا أما المؤمن فيحجزه إيمانه وأما المشرك فيقمعه كفره ولكن أتخوف عليكم منافقا عالم اللسان يقول ما تعرفون ويعمل ما تنكرون. (الطبرانى فى الأوسط عن على). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (7/128، رقم 7065). وأخرجه أيضًا: فى الصغير (2/200، رقم 1024). قال الهيثمى (1/187): فيه الحارث الأعور، وهو ضعيف جدًّا. *** 3455- إنى لا أجد لنبى إلا نصف عمر الذى كان قبله وإنى أوشك أن أدعى فأجيب فما أنتم قائلون قالوا نصحت قال أليس تشهدون أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله وأن الجنة حق وأن النار حق وأن البعث بعد الموت حق قال نشهد قال وأنا أشهد معكم ألا تسمعون فإنى فرطكم على الحوض وأنتم واردون علىَّ الحوضَ وإن عرضه أبعد ما بين صنعاء وبصرى فيه أقداح عدد النجوم من فضة فانظروا كيف تخلفونى فى الثقلين قالوا وما الثقلان يا رسول الله قال كتاب الله طرفه بيد الله وطرفه بأيديكم فاستمسكوا به لا تضلوا والآخر عترتى وإن اللطيف الخبير نبأنى أنهما لن يتفرقا حتى يَرِدَا علىَّ الحوضَ فسألت ذلك لهما ربى فلا تقدموهما فتهلكوا ولا تعلموهم فإنهم أعلم منكم من كنت أولى به من نفسه فعلى وليه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه. (الطبرانى عن أبى الطفيل عن زيد بن أرقم، قال المناوى: وفيه حكيم بن جبير ضعيف). أخرجه الطبرانى (5/166، رقم 4971). *** 3456- إنى لا أجد من الدواب صنفا الدابة الواحدة منها خير من مائة دابة من صواحبه غير الرجل يجد الرجل خير من مائة رجل. (الطبرانى عن سمرة). أخرجه الطبرانى (7/266، رقم 7089). قال الهيثمى (5/318): فيه من لم اعرفهم. *** 3457- إنى لا أحل لكم أن تنتبذوا فى الجر الأخضر والأبيض والأسود ولينتبذن أحدكم فى سقائه فإن طاب فليشرب. (الديلمى عن مهزم بن وهب الكندي). أخرجه أيضًا: ابن قانع (3/86). *** 3458- إنى لا أخشى على قريش إلا أنفسها أشحة بجرة إن طال لك عمر رأيتهم يفتنون الناس حتى ترى الناس بينهم كالغنم بين الحوضين مرة إلى هذا ومرة إلى هذا. (الطبرانى عن عمران بن حصين). أخرجه الطبرانى (18/240، رقم 604). وأخرجه أيضًا: أحمد (5/379، رقم 23262). قال الهيثمى (5/248): رجاله ثقات. *** 3459- إنى لا أخيس بالعهد ولا أحبس البرد. (أحمد، وأبو داود، والنسائى، وابن حبان، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى عن الحسن بن على بن أبى رافع عن أبيه عن جده). أخرجه أحمد (6/8، رقم 23908)، وأبو داود (3/82، رقم 2758)، والنسائى فى الكبرى (5/205 رقم 8674)، وابن حبان (11/233، رقم 4877)، والطبرانى (1/323، رقم 963)، والحاكم (3/691، رقم 6538)، والبيهقى. (9/145، رقم 18209). *** 3460- إنى لا أدرى ما قدر بقائى فيكم فاقتدوا باللذين من بعدى أبى بكر وعمر وتمسكوا بهدى عمار وما حدثكم ابن مسعود فصدقوه. (أحمد، وأبو يعلى، والترمذى- حسن – وابن ماجه، وابن حبان عن حذيفة). أخرجه أحمد (5/385، رقم 23324)، والترمذى (5/668، رقم 3799)، وقال: حسن. وابن ماجه (1/37، رقم 97)، وابن حبان (15/327، رقم 6902). *** 3461- إنى لا أرى طلحة إلا قد حدث فيه الموت فآذنونى به حتى أشهده وأصلى عليه وعجلوا فإنه لا ينبغى لجيفة مسلم أن تحبس بين ظهرانى أهله. (أبو داود، والبغوى، وقال غريب والباوردى، والطبرانى، وأبو نعيم، والضياء عن حصين بن وحوح). أخرجه أبو داود (3/200، رقم 3159). *** 3462- إنى لا أشهد على جور. (البخارى، ومسلم، والنسائى عن النعمان بن بشير). أخرجه البخارى (2/938، رقم 2507)، ومسلم (3/1243، رقم 1623)، والنسائى (6/260، رقم 3681). وأخرجه أيضًا: أحمد (4/268، رقم 18389). *** 3463- إنى لا أصافح النساء إنما قولى لمائة امرأة كقولى لامرأة واحدة. (ابن سعد عن عبد الله بن الزبير. أحمد، والترمذى – حسن صحيح-، والنسائى، وابن سعد، والطبرانى، والبيهقى عن أميمة بنت رقيقة، وروى ابن ماجه صدره). حديث عبد الله بن الزبير: أخرجه ابن سعد (8/236). حديث أميمة بنت رقيقة التيمية: أخرجه أحمد (6/357، رقم 27052)، والترمذى (4/151، رقم 1597) وقال: حسن صحيح. والنسائى (7/149، رقم 4181)، وابن سعد (8/5)، والطبرانى (24/186، رقم 471) والبيهقى (8/148 رقم 16345)، وابن ماجه (2/959، رقم 2874). *** 3464- إنى لا أصافح النساء قولى لألف امرأة كقولى لامرأة واحدة. (ابن سعد عن أم عامر الأشهالية). أخرجه ابن سعد (8/12). *** 3465- إنى لا أصافح النساء ولكن آخذ عليهن ما أخذ الله عليهن. (أحمد، والطبرانى عن أسماء بنت يزيد، قال المناوى: وفيه شهر بن حوشب ضعيف يكتب حديث). أخرجه أحمد (6/454، رقم 27613)، والطبرانى (24/163، رقم 417). قال الهيثمى (6/39): فيه إبراهيم بن الحكم بن أبان، وهو متروك. *** 3466- إنى لا أصافحكن ولكن آخذ عليكن ما أخذ الله عليكن. (ابن سعد عن أسماء بنت يزيد). أخرجه ابن سعد (8/11). *** 3467- إنى لا أقبل هدية مشرك. (الطبرانى، وابن عساكر عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك ملاعب الأسنة). أخرجه الطبرانى (19/70، رقم 138)، قال الهيثمى (6/127): رجاله رجال الصحيح. وابن عساكر (26/99). *** 3468- إنى لا أنقصك شيئا مما أعطيت فلانة رحاتين وجرتين ومرفقة حشوها ليف إن سبعت لك سبعت لنسائى. (الحاكم عن أم سلمة). أخرجه الحاكم (2/195، رقم 2734)، وقال: صحيح على شرط مسلم. *** 3469- إنى لأؤمر الرجل على القوم وفيهم من هو خير منه لأنه أيقظ عينا وأبصر بالحرب. (البيهقى فى... من طريق يونس بن بكير عن أبى معشر عن بعض مشيختهم). *** 3470- إنى لأبغض الرجل قائما على امرأته ثائرا فرائص رقبته يضربها. (الحسن بن سفيان، والديلمى عن أم كلثوم بنت أبى بكر). أخرجه الديلمى (1/62، رقم 177). وللحديث أطراف أخرى منها: (إنى لأكره أن أرى الرجل ثائرا). *** 3471- إنى لأبغض المرأة تخرج من بيتها تجر ذيلها تشكو زوجها. (الطبرانى عن أم سلمة). أخرجه الطبرانى فى الكبير (23/323، رقم 739). وأخرجه أيضًا: وفى الأوسط (6/132، رقم 6007). قال الهيثمى (4/313): فيه يحيى بن يعلى وهو ضعيف. *** 3472- إنى لأتوب إلى الله فى اليوم سبعين مرة. (النسائى، وأبو يعلى، وابن حبان، والضياء عن أنس، قال المناوى: وأحد إسنادى البزار رجاله رجال الصحيح). أخرجه النسائى فى الكبرى (6/114، رقم 10266)، وأبو يعلى (5/310، رقم 2934)، وابن حبان (3/204، رقم 924)، والضياء (7/52، رقم 2452). *** 3473- إنى لأجد فى كتاب الله سورة هى ثلاثون آية من قرأها عند نومه كتب له ثلاثون حسنة ومحى عنه ثلاثون سيئة ورفع له ثلاثون درجة وبعث الله ملكا من الملائكة يبسط عليه جناحه ويحفظه من كل سوء حتى يستيقظ وهى المجادلة تجادل عن صاحبها فى القبر وهى {تبارك الذى بيده الملك} (الديلمى عن ابن عباس). أخرجه الديلمى (1/62، رقم 179). *** 3474- إنى لأحبك حبين حبا لك وحبا لحب على بن أبى طالب لك. (ابن عساكر عن عبد الرحمن بن سابط قال كان النبى صلى الله عليه وسلم يقول لعقيل فذكره). أخرجه ابن عساكر (41/18). *** 3475- إنى لأحسبكن تخبرن بما يفعل بكن أزواجكن فلا تفعلن فإن الله يمقت من يفعل ذلك إنى لا أحسب أن إحداكن إذا أتت زوجها ليكشفان عنها اللحاف ينظر أحدهما إلى عورة صاحبه كأنهما حماران فلا تفعلوا ذلك فإن الله يمقت على ذلك. (الطبرانى عن أبى أمامة) [1/307]. أخرجه الطبرانى (8/209، رقم 7844). قال الهيثمى (4/294): فيه على بن يزيد، وهو ضعيف. *** 3476- إنى لأخاف على أمتى من بعدى من ثلاثة زلة العالم ومن حكم جائر ومن هوى متبع. (القاضى أبو الحسن عبد الجبار بن أحمد فى أماليه عن كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف المزنى عن أبيه عن جده، قال المناوى: وفيه كثير بن عبد الله بن عوف متروك، وحَسَّنَ له الترمذى). *** 3477- إنى لأخفف الصلاة إن أسمع بكاء الصبى خشية أن تفتتن أمه. (عبد الرزاق عن عطاء بلاغا). أخرجه عبد الرزاق (2/365، رقم 3722). *** 3478- إنى لأدخل فى الصلاة وأنا أريد أن أطيلها فأسمع بكاء الصبى فأتجوز فى صلاتى مما أعلم من شدة وجد أمه ببكائه. (ابن أبى شيبة، وأحمد، والبخارى، ومسلم، وابن ماجه، وابن خزيمة، وابن حبان عن أنس). أخرجه ابن أبى شيبة (1/406، رقم 4677)، وأحمد (3/109، رقم 12086)، والبخارى (1/250، رقم 677)، ومسلم (1/343، رقم 470)، وابن ماجه (1/316، رقم 989)، وابن خزيمة (3/50، رقم 1610)، وابن حبان. (5/510، رقم 2139). *** 3479- إنى لأراكم من ورائى كما أراكم. (البخارى عن أنس). أخرجه البخارى (1/162، رقم 409). *** 3480- إنى لأرجو ألا يموت أحد يشهد أن لا إله إلا الله مخلصا من قلبه فيعذبه الله. (الديلمى، والخطيب عن ابن عمر). أخرجه الخطيب (5/249). *** 3481- إنى لأرجو أن أفارقكم ولا يطلبنى أحد منكم بمظلمة ظلمته. (ابن ماجه عن أبى سعيد). أخرجه ابن ماجه (2/742، رقم 2201)، قال البوصيرى (3/18): هذا إسناد فيه مقال. *** 3482- إنى لأرجو أن تبلغ شفاعتى حاء وحكما. (ابن عساكر عن أبى برزة). أخرجه ابن عساكر (62/96). ومن غريب الحديث: (حاء وحكما): حيان من اليمن. *** 3483- إنى لأرجو إن طال بى عمر أن ألقى عيسى ابن مريم فإن عجل بى موت فمن لقيه منكم فليقرئه منى السلام. (أحمد عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/298، رقم 7957). قال الهيثمى (8/205): رجاله رجال الصحيح. *** 3484- إنى لأرجو أن لا تعجز أمتى عند ربها أن يؤخرهم نصف يوم. (أحمد، وأبو داود، ونعيم بن حماد فى الفتن، والبيهقى فى البعث، والضياء عن سعد بن أبى وقاص). أخرجه أحمد (1/170، رقم 1465) وأبو داود (4/125، رقم 4350) ونعيم بن حماد (2/639، رقم 1788). *** 3485- إنى لأرجو أن لا يدخل النار أحد إن شاء الله ممن شهد بدرا والحديبية. (أحمد، وابن ماجه، والطبرانى عن حفصة). أخرجه أحمد (6/285، رقم 26483)، وابن ماجه (2/1431، رقم4281)، والطبرانى (23/206، رقم 358). وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم (2/414، رقم 860). *** 3486- إنى لأرجو أن لا يدخل النار أحد ممن شهد بدرا إن شاء الله. (البزار عن أبى هريرة). أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد (9/161) قال الهيثمى: رجاله رجال الصحيح. *** 3487- إنى لأرجو أن لا يدخل رجل جاز العقبة النار. (الطبرانى عن عبد الله بن أبى أوفى). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (9/160) قال الهيثمى: رجاله رجال الصحيح. *** 3488- إنى لأرجو أن لا يطلع علينا نقابها يعنى نقاب المدينة الوباء. (الطيالسى، وأحمد، والرويانى، والطبرانى، والضياء عن أسامة بن زيد. أحمد عن عياض بن عم أسامة بن زيد مرسلاً قال ذكر لرسول الله أن رجلا خرج من بعض الأرياف حتى قرب من المدينة فأصابه الوباء فأفزع الناس فذكره). حديث أسامة بن زيد: أخرجه الطيالسى (ص 88، رقم 633)، وأحمد (5/207، رقم 21853)، والطبرانى. (1/165، رقم 401). حديث عياض بن عم أسامة بن زيد: أخرجه أحمد (5/207، رقم 21852). قال الهيثمى (3/309): رواه أحمد هكذا مرسلاً، ورواه ابنه عبد الله، والطبرانى فى الكبير متصلا، ورجاله ثقات. *** 3489- إنى لأرجو أن لا يموت أحد يشهد أن لا إله إلا الله صادقا من قلبه فيعذبه الله. (الديلمى عن ابن عمر). *** 3490- إنى لأرجو أن يكون ابنى هذا سيدا. (النسائى عن أنس). أخرجه النسائى فى الكبرى (6/72، رقم 10082). وأخرجه أيضًا: الضياء (5/223، رقم 1852)، وفى الحديث أن النبى صلى الله عليه وسلم كان يخطب والحسن على فخذه... فذكره. *** 3491- إنى لأرجو أن يكون من تبعنى من أمتى يوم القيامة ربع أهل الجنة إنى لأرجو أن تكونوا ثلث أهل الجنة إنى لأرجو أن تكونوا شطر أهل الجنة. (أحمد، وعبد بن حميد فى تفسيره، والضياء عن جابر). أخرجه أحمد (3/346، رقم 14766). وأخرجه أيضًا: أبو عوانة (1/86، رقم 258). قال الهيثمى (10/403): رواه أحمد، والبزار، والطبرانى فى الأوسط، ورجال البزار رجال الصحيح، وكذلك أحد إسنادى أحمد. *** 3492- إنى لأرجو لأمتى بحب أبى بكر وعمر كما أرجو لهم أن يقولوا لا إله إلا الله. (الديلمى عن أنس). أخرجه الديلمى (1/59، رقم 167). *** 3493- إنى لأرجو لأمتى بحب أبى بكر وعمر كما أرجو لهم بقول لا إله إلا الله. (الديلمى عن أنس). أخرجه الديلمى (1/59، رقم 167). *** 3494- إنى لأرجو لهن من بعدى الصديقين يعنى لأزواجه ومن تعدون الصديقين هم المتصدقون. (الطبرانى عن المقداد بن الأسود). أخرجه الطبرانى (20/260، رقم 613). *** 3495- إنى لأرى أمما تقاد بالسلاسل إلى الجنة. (الحاكم فى الكنى عن أبى هريرة). أخرجه أيضًا: البخارى فى التاريخ الكبير (1/291). *** 3496- إنى لأرى التمرة فما يمنعنى من أكلها إلا مخافة أن تكون من تمر الصدقة. (الطيالسى عن أنس. ابن سعد عن الحسن). حديث أنس: أخرجه الطيالسى (ص 267، رقم 1999). حديث الحسن: أخرجه ابن سعد (1/390). *** 3497- إنى لأستحى ممن استحت منه الملائكة يعنى عثمان. (ابن عدى، والحاكم عن على). أخرجه الحاكم (3/101، رقم 4527). *** 3498- إنى لأستغفر الله فى اليوم أكثر من سبعين مرة وأتوب. (أحمد عن أبى هريرة، قال المناوى: بأسانيد حسنة). أخرجه أحمد (2/282، رقم 7780). وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (6/114، رقم 10269). وللحديث أطراف أخرى منها: (والله إنى لأستغفر الله). *** 3499- إنى لأستغفر الله فى اليوم سبعين مرة. (الترمذى- حسن صحيح- وابن السنى عن أبى هريرة. سمويه، والضياء عن أنس). حديث أبى هريرة: أخرجه الترمذى (5/383، رقم 3259)، وابن السنى (ص 143، رقم 369). حديث أنس: أخرجه الضياء (7/53، رقم 2454). *** 3500- إنى لأستغفر الله وأتوب إليه فى اليوم مائة مرة. (ابن أبى شيبة، وابن ماجه، وابن السنى عن أبى هريرة. الطبرانى عن أبى موسى). حديث أبى هريرة: أخرجه ابن أبى شيبة (6/56، رقم 29442)، وابن ماجه (2/1254، رقم 3815)، قال البوصيرى (4/133): هذا إسناد صحيح رجاله ثقات. وابن السنى (ص 142، رقم 367). حديث أبى موسى: أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (10/209) قال الهيثمى: رواه الطبرانى بإسنادين، ورجال أحدهما رجال الصحيح. *** 3501- إنى لأسمع بكاء الصبى فأتجوز فى الصلاة. (ابن ماجه عن عثمان بن أبى العاص). أخرجه ابن ماجه (1/316، رقم 990). قال البوصيرى (1/120): هذا إسناد فيه مقال قال المزى قيل لم يسمع الحسن من عثمان بن أبى العاص. *** 3502- إنى لأسمع صوت الصبى وأنا فى الصلاة فأخفف خوفا أن تفتتن أمه. (البزار عن أبى هريرة) [المناوى]. أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد قال الهيثمى (2/74): رجاله ثقات. وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (3/19، رقم 2334). *** 3503- إنى لأسمع صوت الصبى وأنا فى الصلاة فأخفف مخافة أن تفتتن أمه. (عبد الرزاق عن على بن حسين مرسلاً). أخرجه عبد الرزاق (2/365، رقم 3723). *** 3504- إنى لأشفع يوم القيامة لأكثر مما على وجه الأرض من حجر ومدر وشجر. (البغوى، وابن شاهين، وابن قانع، والطبرانى فى الأوسط، وأبو نعيم عن أنيس الأنصارى. قال الطبرانى فى الأوسط: وهو عند البياضى. أحمد عن ابن بريدة عن أبيه). حديث أنس: أخرجه الطبرانى فى الأوسط (5/295، رقم 5360)، وأبو نعيم فى المعرفة من طريق الطبرانى (1/250، رقم 857). قال الهيثمى (10/379): فيه أحمد بن عمرو صاحب على بن المدينى ويعرف بالقلورى ولم أعرفه، وبقية رجاله وثقوا على ضعف فى بعضهم. حديث بريدة: أخرجه أحمد (5/347، رقم 23007). وأخرجه أيضًا: الخطيب (12/329)، والديلمى (1/60، رقم 171). *** 3505- إنى لأعرف آخر أهل النار خروجا من النار وآخر أهل الجنة دخولا الجنة رجل يؤتى به يوم القيامة فيقال اعرضوا عليه صغار ذنوبه وارفعوا عنه كبارها فيقال له عملت يوم كذا وكذا كذا وكذا وعملت يوم كذا وكذا كذا وكذا فيقول نعم لا يستطيع أن ينكر وهو مشفق من كبار ذنوبه أن تعرض عليه فيقال له فإن لك مكان كل سيئة حسنة فيقول يا رب قد عملت أشياء لا أراها هاهنا. (أحمد، ومسلم، والترمذى- حسن صحيح- وابن حبان عن أبى ذر). أخرجه أحمد (5/157، رقم 21430)، ومسلم (1/177، رقم 190)، والترمذى (4/713، رقم 2596)، وقال: حسن صحيح. وابن حبان (16/375، رقم 7375). *** 3506- إنى لأعرف أرضا يقال لها البصرة أقومها قبلة وأكثرها مساجد ومؤذنين يدفع الله عن أهلها البلاء ما لا يدفع عن سائر البلاد. (الديلمى عن أبى ذر). أخرجه الديلمى (1/59، رقم 165). *** 3507- إنى لأعرف أرضا يقال لها عمان ينضح بناحيتها أو قال بجانبها البحر الحجة منها أفضل من حجتين من غيرهما. (أحمد عن الحسن ورجاله ثقات) [المناوى]. أخرجه أحمد (2/30، رقم 4853) قال الهيثمى (3/217): رجاله ثقات. وأخرجه أيضًا: البيهقى (4/335، رقم 8452)، والحارث (1/442، رقم 361)، والبخارى فى التاريخ الكبير (2/307). *** 3508- إنى لأعرف أصوات رفقة الأشعريين بالقرآن حين يدخلون بالليل وأعرف منازلهم من أصواتهم بالقرآن بالليل وإنى كنت لم أر منازلهم حين نزلوا بالنهار. (البخارى، ومسلم عن أبى موسى). أخرجه البخارى (4/1547، رقم 3991)، ومسلم (4/1944، رقم 2499). *** 3509- إنى لأعرف أقواما يكونون فى آخر الزمان قد اختلط الإيمان بلحومهم ودمائهم يقاتلون فى بلدة يقال لها قزوين تشتاق إليهم الجنة وتحن كما تحن الناقة إلى ولدها. (أبو الشيخ فى كتاب الأمصار والبلدان، والحسن بن أحمد العطار فى فضائل قزوين، والديلمى، والرافعى عن جابر). أخرجه الرافعى (1/10). *** 3510- إنى لأعرف حجرا بمكة كان يسلم علىَّ قبل أن أبعث، وفى لفظ الطبرانى، ليالى بعثت إنى لأعرفه الآن. (أبو داود الطيالسى، وأحمد، ومسلم، والترمذى- حسن غريب- والدارمى، وابن حبان عن جابر بن سمرة). أخرجه الطيالسى (ص 106، رقم 781)، وأحمد (5/95، رقم 20931)، ومسلم (4/1782، رقم 2277)، والترمذى (5/592، رقم 3624)، والدارمى (1/24، رقم 20)، وابن حبان (14/402، رقم 6482)، والطبرانى. (2/220، رقم 1907). *** 3511- إنى لأعرف ناسا ما هم أنبياء ولا شهداء يغبطهم الأنبياء والشهداء لمنزلتهم يوم القيامة الذين يحبون الله ويحببونه إلى خلقه يأمرونهم بطاعة الله فإذا أطاعوا الله أحبهم الله. (البزار عن أبى سعيد وضعف). أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد (1/126) قال الهيثمى: فيه سعيد بن سلام العطار، وهو كذاب. *** 3512- إنى لأعطى الرجل وأدع من هو أحب إلى منهم لا أعطيه شيئا مخافة أن يكبه الله فى النار على وجهه. (الطيالسى عن سعد بن أبى وقاص). أخرجه الطيالسى (ص 27، رقم 198). وأخرجه أيضًا: البخارى (2/538، رقم 1408)، ومسلم (2/732، رقم 150)، وأبو داود (4/220، رقم 4683)، والنسائى (8/103، رقم 4992). *** 3513- إنى لأعطى رجالاً وأدع من هو أحب إلى منهم لا أعطيه شيئا مخافة أن يكبوا فى النار على وجوههم. (أحمد، والنسائى عن سعد بن أبى وقاص). أخرجه أحمد (1/176، رقم 1522)، والنسائى (8/103، رقم 4992)، وأبو داود (4/220، رقم 4683). *** 3514- إنى لأعلم آخر أهل النار خروجا منها وآخر أهل الجنة دخولا الجنة رجل يخرج من النار حبوا فيقول الله له اذهب فادخل الجنة فيأتيها فيخيل إليه أنها ملأى فيرجع فيقول يا رب وجدتها ملأى فيقول الله له اذهب فادخل الجنة فإن لك مثل الدنيا عشرة أمثالها فيقول أتسخر بى وأنت الملك. (أحمد، وهناد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، وابن ماجه عن ابن مسعود). أخرجه أحمد (1/378، رقم 3595)، وهناد فى الزهد (1/154، رقم 207)، والبخارى (5/2402، رقم 6202)، ومسلم (1/174، رقم 186)، والترمذى (4/712، رقم 2595)، وابن ماجه (2/1452، رقم 4339). *** 3515- إنى لأعلم إذا كنت عنى راضية وإذا كنت علىَّ غضبى أما إذا كنت عنى راضية فإنك تقولين لا ورب محمد وإذا كنت على غضبى قلت لا ورب إبراهيم. (أحمد، والبخارى، ومسلم عن عائشة). أخرجه أحمد (6/61، رقم 24363)، والبخارى (5/2004، رقم 4930)، ومسلم (4/1890، رقم 2439). *** 3516- إنى لأعلم أرضا يقال لها عمان ينضح بناحيتها البحر بها حى من العرب لو أتاهم رسولى ما رموه بسهم ولا حجر. (أحمد عن عمر. ابن منيع، وأبو يعلى، والضياء عن أبى بكر). حديث عمر: أخرجه أحمد (1/44، رقم 308). حديث أبى بكر: أخرجه أبو يعلى (1/101، رقم 106). قال الهيثمى (10/52): رواه أحمد، ورجاله رجال الصحيح غير لمازة بن زياد، وهو ثقة، ورواه أبو يعلى كذلك. *** 3517- إنى لأعلم فتنة عمياء صماء النائم فيها خير من الجالس والجالس فيها خير من القائم والقائم فيها خير من الماشى والماشى فيها خير من الساعى. (الطبرانى عن أبى موسى). *** 3518- إنى لأعلم كلمات لا يقولهن عبد عند الموت إلا نفس الله عنه كربته وأشرق لها لونه ورأى ما يسره. (أحمد، والبخارى عن يحيى بن طلحة عن أبيه ورجاله ثقات، قال المناوى: وقال هى لا إله إلا الله ورجال أبى يعلى رجال الصحيح). أخرجه أحمد (1/161، رقم 1384). *** 3519- إنى لأعلم كلمة لا يقولها رجل يحضره الموت إلا وجد روحه لها روحا حين تخرج من جسده وكانت له نورا يوم القيامة لا إله إلا الله. (أحمد، وابن أبى شيبة، وأبو يعلى، والحاكم عن طلحة بن عبيد الله وعمر). أخرجه أحمد (1/28، رقم 187)، وأبو يعلى (2/13، رقم 640)، والحاكم (1/502، رقم 1297)، وقال: صحيح على شرط الشيخين. *** 3520- إنى لأعلم كلمة لا يقولها عبد حقا من قلبه إلا حرمه الله على النار. (أحمد، وأبو يعلى، وابن خزيمة، وابن حبان، والحاكم عن عثمان عن عمر). أخرجه أحمد (1/63، رقم 447) قال الهيثمى (1/15): رجاله ثقات. وابن حبان (1/434، رقم 204)، والحاكم (1/143، رقم 242). *** 3521- إنى لأعلم كلمة لا يقولها عبد عند موته إلا كانت نور لصحيفته وإن جسده وروحه ليجدان لها روحا عند الموت. (النسائى، وابن ماجه، وأبو يعلى، والبغوى، وابن حبان، والطبرانى عن يحيى بن طلحة عن أمه سعدى المرية عن طلحة). أخرجه ابن ماجه (2/1247، رقم 3795)، وأبو يعلى (2/14، رقم 641)، وابن حبان (1/434، رقم 205)، والطبرانى (24/304، رقم 772). *** 3522- إنى لأعلم كلمة لا يقولها مكروب إلا فرج الله عنه كلمة أخى يونس {فنادى فى الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين} (ابن السنى فى عمل يوم وليلة عن سعد). أخرجه أيضًا: ابن عدى (5/150، ترجمة 1314). *** 3523- إنى لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه ما يجد لو قال أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ذهب عنه ما يجد. (أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، وابن حبان، والحاكم عن سليمان بن صرد، قال: استب رجلان فأحدهما احمر وجهه وانتفخت أوداجه فقال النبى صلى الله عليه وسلم فذكره. النسائى، وأبو يعلى عن عبد الرحمن بن أبى ليلى عن أبى. أحمد، وأبو داود، والترمذى، والطبرانى عن عبد الرحمن بن أبى ليلى عن معاذ بن جبل). حديث سليمان بن صرد: أخرجه أحمد (6/394، رقم 27249)، والبخارى (3/1195، رقم 3108)، ومسلم (4/2015، رقم 2610)، وأبو داود (4/249، رقم 4781)، والحاكم (2/478، رقم 3649) وقال: صحيح الإسناد. حديث معاذ: أخرجه أحمد (5/240، رقم 22139)، وأبو داود (4/248، رقم 4780)، والترمذى (5/504، رقم 3452)، والترمذى (5/504، رقم 3452). *** 3524- إنى لأعلم كلمة لو قالها هذا الغضبان لأذهبت الذى به من الغضب اللهم إنى أعوذ بك من الشيطان الرجيم. (أحمد، والطبرانى عن معاذ. الحاكم عن سليمان بن صرد، قال المناوى: وإسناد أحمد حسن). حديث معاذ: أخرجه أحمد (5/240، رقم 22139)، والطبرانى (20/141، رقم 288). حديث سليمان بن صرد: أخرجه الحاكم (2/478، رقم 3649)، وقال: صحيح الإسناد. *** 3525- إنى لأقوم إلى الصلاة وأنا أريد أن أطول فيها فأسمع بكاء الصبى فأتجوز فى صلاتى كراهية أن أشق على أمه. (أحمد، وابن أبى شيبة، والبخارى، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه عن أبى قتادة). أخرجه أحمد (5/305، رقم 22655)، وابن أبى شيبة (1/407، رقم 4678)، والبخارى (1/250، رقم 675)، وأبو داود (1/209، رقم 789)، والنسائى (2/95، رقم 825)، وابن ماجه (1/317، رقم 991). *** 3526- إنى لأكتب إلى قوم فأخاف أن يزيدوا على وينقصوا فتعلم السريانية. (عبد بن حميد عن زيد بن ثابت). أخرجه عبد بن حميد (ص 108، رقم 243). *** 3527- إنى لأكره أن أرى الرجل ثائرا فرائص رقبته قائما على مريئته يضربها. (عب أسماء ابنة أبى بكر). وللحديث أطراف أخرى منها: (إنى لأبغض الرجل قائما). أخرجه عبد الرزاق (9/447، رقم 17964). *** 3528- إنى لأكون فى الصلاة فأسمع بكاء الصبى فأخفف مخافة أن أشق على أمه أو قال تفتن أمه. (ابن أبى شيبة عن أبى سعيد). أخرجه ابن أبى شيبة (1/407، رقم 4681). *** 3529- إنى لألج هذه الغرفة ما ألجها حينئذ إلا خشية أن يكون فيها مال فأتوفى ولم أنفقه. (الطبرانى، والضياء عن سمرة). أخرجه الطبرانى (7/269، رقم 7105). قال المنذرى (2/30)، والهيثمى (3/123): إسناده حسن. *** 3530- إنى لأمزح ولا أقول إلا حقا. (الطبرانى عن ابن عمر. الخطيب عن أنس) (الطبرانى فى الأوسط عن أبى هريرة) [المناوى]. حديث ابن عمر: أخرجه الطبرانى (12/391، رقم 13443). قال الهيثمى (8/89): فيه من لم أعرفه. حديث أنس: أخرجه الخطيب (3/378). حديث أبى هريرة: أخرجه الطبرانى فى الأوسط (8/305، رقم 8706)، قال الهيثمى (9/17): إسناده حسن. وأخرجه أيضًا: أحمد (2/340، رقم 8462)، والبخارى فى الأدب المفرد (1/102، رقم 265)، والبيهقى (10/248، رقم 20963). *** 3531- إنى لأنذركموه يعنى الدجال وما من نبى إلا قد أنذره قومه ولقد أنذره نوح قومه ولكن سأقول لكم فيه قولا لم يقله نبى لقومه تعلمون أنه أعور والله ليس بأعور. (البخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى عن ابن عمر). أخرجه البخارى (3/1214، رقم 3159)، ومسلم (4/2245، رقم 169)، وأبو داود (4/241، رقم 4757)، والترمذى (4/508، رقم 2235). *** 3532- إنى لأنظر إلى شياطين الإنس والجن قد فروا من عمر. (الترمذى- حسن صحيح غريب- عن عائشة). أخرجه الترمذى (5/621، رقم 3691)، وقال: حسن صحيح غريب. *** 3533- إنى لأنظر إلى مواقع عدو الله المسيح إنه يقبل حتى ينزل من كذا حتى يخرج إليه غوغاء الناس ما من نقب من أنقاب المدينة إلا عليه ملك أو ملكان يحرسان معه صورتان صورة الجنة وصورة النار حمراء معه شياطين يتشبهون بالأموات يقولون للحى تعرفنى أنا أخوك أنا أبوك أنا ذو قرابة منك ألست قد مت هذا ربنا فاتبعه فيقضى الله ما شاء منه ويبعث الله له رجلا من المسلمين فيسكته ويبكته ويقول هذا الكذاب أيها الناس لا يغرنكم فإنه كذاب ويقول باطلا وليس ربكم بأعور فيقول هل أنت متبعى فيأبى فيشقه شقتين ويعطى ذلك فيقول أعيده لكم فيبعثه الله أشد ما كان له تكذيبا وأشده شتما فيقول أيها الناس إن ما رأيتم بلاء ابتليتم به وفتنة افتتنتم بها إن كان صادقا فليعودنى مرة أخرى ألا هو كذاب فيأمر به إلى هذه النار وهى صورة الجنة فيخرج قبل الشام. (الطبرانى عن سلمة بن الأكوع). أخرجه الطبرانى (7/36، رقم 6305). قال الهيثمى (7/340): فيه موسى بن عبيدة الربذى، وهو ضعيف جدًّا. *** 3534- إنى لأنظر من ورائى كما أنظر من بين يدى سووا صفوفكم وأحسنوا ركوعكم وسجودكم. (البزار عن أبى هريرة) [المناوى]. أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (2/89) قال الهيثمى: رجاله ثقات. وأخرجه أيضًا: البغوى فى الجعديات. (1/411، رقم 2808). *** 3535- إنى لأنقلب إلى أهلى فأجد التمرة ساقطة على فراشى فأرفعها لآكلها ثم أخشى أن تكون صدقة فألقيها. (أحمد، والبخارى، ومسلم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/317، رقم 8191)، والبخارى (2/857، رقم 2300)، ومسلم (2/751، رقم 1070)، والبيهقى فى شعب الإيمان (5/51، رقم 5743). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (8/87، رقم 3292)، والطحاوى (2/10). *** 3536- إنى لأهم أن أجعل للناس إماما ثم أخرج فلا أقدر على إنسان يتخلف عن الصلاة فى بيته إلا أحرقته عليه. (أحمد عن ابن أم مكتوم). أخرجه أحمد (3/423، رقم 15530). قال الهيثمى (2/42): رجاله رجال الصحيح. *** 3537- إنى لأول الناس تنشق الأرض عن جمجمتى يوم القيامة ولا فخر وأعطى لواء الحمد ولا فخر وأنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر وآتى باب الجنة فإذا الجبار مستقبلى فأسجد له فيقول ارفع رأسك فإذا بقى من بقى من أمتى فى النار فيقول أهل النار ما أغنى عنكم أنكم كنتم تعبدون الله ولا تشركوا به شيئا فيقول الجبار فبعزتى لأعتقنهم من النار فيرسل إليهم فيخرجون من النار وقد امتحشوا ويدخلون فى نهر الحياة فينبتون فيه كما تنبت الحبة فى غثاء السيل ويكتب بين أعينهم هؤلاء عتقاء الله فيقول أهل الجنة هؤلاء الجهنميون فيقول الجبار بل هؤلاء عتقاء الجبار. (أحمد، والنسائى، والدرامى، وابن خزيمة، والضياء عن أنس). أخرجه أحمد (3/144، رقم 12491) والنسائى فى الكبرى (4/401، رقم 7690) والدارمى (1/41، رقم 52). *** 3538- إنى لبعقر حوضى يوم القيامة أذود الناس لأهل اليمن وأضربهم بعصاى حتى يرفض عليهم فسئل عن عرضه فقال من مقامى إلى عمان وسئل عن شرابه فقال أشد بياضا من اللبن وأحلى من العسل يغت فيه ميزابان يمدانة من الجنة أحدهما من ذهب والآخر من ورق. (أحمد، ومسلم، وأبو عوانة، وابن حبان عن ثوبان). أخرجه أحمد (5/281، رقم 22479)، ومسلم (4/1799، رقم 2301)، وابن حبان (14/368، رقم 6456). ومن غريب الحديث: (ورق): فضة. *** 3539- إنى لست أبكى إنما هى رحمة إن المؤمن بكل خير على كل حال إن نفسه تخرج من بين جنبيه وهو يحمد الله. (أحمد عن ابن عباس). أخرجه أحمد (1/273، رقم 2475). *** 3540- إنى لست أبكى ولكنها رحمة نظرت إليها على هذا الحال ونفسها تنزع. (البزار عن ابن عباس قال احتضرت ابنة لرسول الله فأتاها فضمها إليه وجعلها بين يديه فدمعت عيناه فبكت أم أيمن فقال تبكين ورسول الله عندك فقالت ما لى لا أبكى ورسول الله يبكى فذكره) [المناوى]. أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد (3/18) قال الهيثمى: فيه عطاء بن السائب لاختلاطه. وأخرجه أيضًا: أحمد. (1/268، رقم 2412)، وابن أبى شيبة (3/63، رقم 12128)، وهناد (2/617، رقم 1328). *** 3541- إنى لست أخاف عليكم فيما لا تعلمون ولكن انظروا كيف تعملون فيما تعلمون. (الديلمى عن أبى هريرة). أخرجه الديلمى (1/66، رقم 191). *** 3542- إنى لست أستعمل أحدا حتى أشارطه. (الديلمى عن عائشة). *** 3543- إنى لست أصافح النساء. (أحمد، والطبرانى عن أسماء بنت يزيد) [المناوى]. أخرجه أحمد (6/459، رقم 27635)، والطبرانى (24/180، رقم 456). قال الهيثمى (8/266): إسناده حسن. *** 3544- إنى لست بأغنى عن الأجر منكما ولا أنتما بأقوى على المشى منى. (الحاكم عن ابن مسعود). أخرجه الحاكم (2/100، رقم 2453) عن عبد الله بن مسعود قال: كنا يوم بدر نتعاقب ثلاثة على بعير فكان على وأبو لبابة زميلى رسول الله. (فكان إذا كانت عقبة رسول الله. (يقولان له اركب حتى نمشى... فذكره. *** 3545- إنى لست مثلكم إنى أبيت يطعمنى ربى ويسقينى. (أحمد، والبخارى، ومسلم عن أنس بن مالك. البخارى عن ابن عمر. البخارى عن أبى سعيد. أحمد، والبخارى عن عائشة. البخارى عن أبى هريرة). حديث أنس: أخرجه البخارى (6/2645، رقم 6814)، ومسلم (2/776، رقم 1104). حديث ابن عمر: أخرجه البخارى (2/693، رقم 1861). وأخرجه أيضًا: مسلم (2/774، رقم 1102). حديث أبى سعيد: أخرجه البخارى (2/693، رقم 1862). حديث عائشة: أخرجه البخارى (2/693، رقم 1863). حديث أبى هريرة: أخرجه البخارى (6/2661، رقم 6869). *** 3546- إنى لسيد الناس يوم القيامة غير فخر ولا رياء وما من الناس من أحد إلا وهو تحت لوائى يوم القيامة ينتظر الفرج وإن بيدى لواء الحمد فأمشى ويمشى الناس معه حتى آتى باب الجنة فأستفتح فيقال من هذا فأقول محمد فيقال مرحبا بمحمد فإذا رأيت ربى خررت له ساجدا شكرا له فيقال ارفع رأسك وقل تطاع واشفع تشفع فيخرج من النار من قد احترق برحمة الله وشفاعتى. (الحاكم، وابن عساكر عن عبادة بن الصامت). أخرجه الحاكم (1/83، رقم 82)، وقال: صحيح على شرط الشيخين. *** 3547- إنى لغيور والله أغير منى وإن الله يحب من عباده الغيور. (الديلمى عن على، قال المناوى: وفيه المقدام بن داود ضعيف). أخرجه الديلمى (1/64، رقم 184). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (8/215، رقم 8441). قال الهيثمى. (4/327): فيه محمد بن الفضل بن عطية وهو متروك. *** 3548- إنى لفى صحراء ابن عشر سنين وأشهر إذا بكلام فوق رأسى وإذا رجل يقول لرجل أهو هو فاستقبلانى بوجوه لم أرها لخلق قط وأرواح لم أجدها من خلق قط وثياب لم أرها على أحد قط فأقبلا إلىَّ يمشيان حتى أخذ كل واحد منهما بعضدى لا أجد لأحدهما مسًّا فقال أحدهما لصاحبه أضجعه فأضجعانى بلا قصر ولا هصر فقال أحدهما لصاحبه افلق صدره فهوى أحدهما إلى صدرى ففلقه فيما أرى بلا دم ولا وجع فقال له أدخل الرأفة والرحمة فإذا مثل الذى أخرج شبه الفضة ثم هز إبهام رجلى اليمنى وقال اغدُ واسلمْ فرجعت أغدو بها رقة على الصغير ورحمة للكبير. (عبد الله بن أحمد فى زوائده على المسند، وابن حبان، والحاكم، والضياء من طريق معاذ بن محمد بن معاذ بن محمد بن أبى بن كعب عن أبيه محمد عن جده معاذ بن محمد عن أبى بن كعب أن أبا هريرة قال يا رسول الله ما أول ما رأيت من أمر النبوة فاستوى جالسا وقال لقد سألت أبا هريرة أنى فذكره). أخرجه عبد الله بن أحمد فى زوائده على المسند (5/139، رقم 21296)، قال الهيثمى (8/223): رجاله ثقات وثقهم ابن حبان. والضياء (4/39، رقم 1264). *** 3549- إنى لقائم أنتظر أمتى تعبر الصراط إذ جاءنى عيسى فقال هذه الأنبياء قد جاءتك يا محمد يسألون ويدعون الله أن يفرق بين جميع الأمم إلى حيث شاء الله لغم ما هم فيه والخلق ملجمون فى العرق فأما المؤمن فهو عليه كالزكمة وأما الكافر فيغشاه الموت فقال انتظر حتى أرجع إليك فذهب نبى الله فقام تحت العرش فلقى ما لم يلق ملك مصطفى ولا نبى مرسل فأوحى الله إلى جبريل أن اذهب إلى محمد فقل له ارفع رأسك سل تعطه واشفع تشفع فشفعت فى أمتى أن أخرج من كل تسعة وتسعين إنسانا واحدا فما زلت أتردد إلى ربى فلا أقوم منه مقاما إلا شفعت حتى أعطانى الله من ذلك أن قال يا محمد أدخل من أمتك من خلق الله من شهد أن لا إله إلا الله يوما واحدا مخلصا ومات على ذلك. (أحمد، وابن خزيمة، والضياء عن أنس). أخرجه أحمد (3/178، رقم 12847). قال الهيثمى (10/374): رجاله رجال الصحيح. *** 3550- إنى لكم فرط بين أيديكم وأنا شهيد عليكم وإن موعدكم الحوض وإنى والله لأنظر إلى حوضى الآن وإنى قد أعطيت مفاتيح خزائن الأرض وإنى والله ما أخاف عليكم أن تشركوا بعدى ولكن أخاف عليكم الدنيا أن تنافسوا فيها. (أحمد، والبخارى، ومسلم عن عقبة بن عامر). أخرجه أحمد (4/149، رقم 17382)، والبخارى (1/451، رقم 1279)، ومسلم (4/1795، رقم 2296). *** 3551- إنى لكم فرط على الحوض فإياى لا يأتين أحدكم فيذب عنى كما يذب البعير الضال فأقول فيم هذا فيقال إنك لا تدرى ما أحدثوا بعدك فأقول سحقا. (مسلم عن أم سلمة). أخرجه مسلم (4/1795، رقم 2295). *** 3552- إنى لكم فرط وإنكم واردون علىَّ الحوضَ عرضه ما بين صنعاء إلى بصرى فيه عدد الكواكب من قدحان الذهب والفضة فانظروا كيف تخلفونى فى الثقلين قيل وما الثقلان يا رسول الله قال الأكبر كتاب الله سبب طرفه بيد الله وطرفه بأيديكم فتمسكوا به لن تزلوا ولا تضلوا والأصغر عترتى وإنهما لن يتفرقا حتى يَرِدَا علىَّ الحوضَ وسألت لهما ذاك ربى فلا تقدموهما فتهلكوا ولا تعلموهما فإنهما أعلم منكم. (الطبرانى عن زيد بن أرقم). أخرجه الطبرانى (3/66، رقم 2681). *** 3553- إنى لم أبعث باليهودية ولا بالنصرانية ولكن بعثت بالحنيفية السمحة والذى نفسى بيده لغدوة أو روحة فى سبيل الله خير من الدنيا وما فيها ولمقام أحدكم فى الصف خير من صلاته ستين سنة. (أحمد، والطبرانى عن أبى أمامة). أخرجه أحمد (5/266، رقم 22345)، والطبرانى (8/216، رقم 7868). قال الهيثمى (5/279): فيه على بن يزيد الألهانى وهوضعيف. *** 3554- إنى لم أبعث بقطيعة رحم. (الطبرانى، والبغوى، والباوردى، وابن شاهين، وأبو نعيم، والبيهقى، والضياء عن حصين بن وحوح). أخرجه الطبرانى (4/28، رقم 3554)، قال الهيثمى (3/37): إسناده حسن. والبيهقى (9/26، رقم 17612). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (8/126، رقم 8168). *** 3555- إنى لم أبعث لأعذب بعذاب الله إنما بعثت بضرب الرقاب وشد الوثاق. (ابن جرير عن القاسم مرسلاً). أخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (6/485، رقم 33145). *** 3556- إنى لم أبعث لعانا. (الطبرانى عن كريز بن أسامة). أخرجه الطبرانى (19/189، رقم 424)، قال الهيثمى (8/72): فيه من لم أعرفهم. *** 3557- إنى لم أبعث لعانا وإنما بعثت رحمة. (مسلم عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (4/2006، رقم 2599). *** 3558- إنى لم أنه عن البكاء إنما نهيت عن النوح عن صوتين أحمقين فاجرين صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان وصوت عند مصيبة خمش وجوه وشق جيوب ورنة شيطان إنما هذا رحمة ومن لا يرحم لا يرحم يا إبراهيم لولا أنه أمر حق ووعد صدق وإنها سبيل مأتية وإن آخرنا سيلحق أولنا لحزنا عليك حزنا أشد من هذا وإنا بك لمحزونون تدمع العين ويحزن القلب ولا نقول ما يسخط الرب. (ابن سعد، والبيهقى عن جابر. وروى الترمذى بعضه وحسنه عن عبد الرحمن بن عوف). أخرجه ابن سعد (1/138)، والبيهقى (4/69، رقم 6943)، والترمذى (3/328، رقم 1005). *** 3559- إنى لم أومر أن أنقب عن قلوب الناس ولا أشق بطونهم. (أحمد، والبخارى عن أبى سعيد). أخرجه أحمد (3/4، رقم 11021)، والبخارى (4/1581، رقم 4094). وأخرجه أيضًا: مسلم (2/742، رقم 1064). *** 3560- إنى لما رأيتنى دخلت النخل لقيت جبريل فقال إنى أبشرك أن الله يقول لك من سلم عليك سلمت عليه ومن صلى عليك صليت عليه فسجدت شكرا لله. (أحمد، والحاكم، والبيهقى عن عبد الرحمن بن عوف). أخرجه أحمد (1/191، رقم 1662)، والحاكم (1/344، رقم 810)، وقال: صحيح على شرط الشيخين، ولا أعلم فى سجدة الشكر أصح من هذا الحديث. والبيهقى (9/285، رقم 18958). *** 3561- إنى لما صعدت إلى السماء رأيت أكثر الملائكة معتمين. (الطبرانى فى الأوسط عن عائشة) [المناوى]. أخرجه الطبرانى فى الأوسط (8/369، رقم 8901). قال الهيثمى (5/120): فيه مقدام بن داود، وهو ضعيف. *** 3562- إنى لن أقبله حتى تكون أنت الذى توافى به يوم القيامة. (أحمد عن ابن عمرو). أخرجه أحمد (2/213، رقم 6996) عن عبد الله بن عمرو بن العاصى قال: كان رسول الله. (إذا أراد أن يقسم غنيمة أمر بلالا رضى الله عنه فنادى ثلاثا فأتى رجل بزمام من شعر إلى النبى صلى الله عليه وسلم بعد أن قسم الغنيمة فقال: يا رسول الله هذه من غنيمة كنت أصبتها. قال: أما سمعت بلالا ينادى ثلاثا ؟ قال: نعم. قال: فما منعك أن تأتينى به ؟ فاعتل له. فذكره. *** 3563- إنى لو أحرم عليكم أحرقتكم وإن تحريم الأنبياء لا تطيقه الجبال. (الطبرانى عن سمرة). أخرجه الطبرانى (7/267، رقم 7093). قال الهيثمى (1/177): إسناده حسن. *** 3564- إنى مررت بقبر وهو يسأل عنى فقال لا أدرى فيقول لا دريت. (البزار، والبغوى، وابن السكن، وابن قانع، والطبرانى عن أيوب بن بشير المعاوى عن أبيه، قال البغوى ولا أعلم له غيره وفى الإصابة اسم أبيه أكال). أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد (3/53)، والطبرانى (2/46، رقم 1237). قال الهيثمى (3/53): فيه عمر بن محمد بن صهبان وهو ضعيف. وذكره ابن حجر فى الإصابة (1/309، ترجمة 687 بشير بن أكال بفتح أوله وتشديد الكاف المعاوى الأنصارى) وقال: ذكره البغوى والباوردى وغيرهما فى الصحابة وروى البزار وابن السكن والطبرانى وغيرهم... ثم ذكر حديثه هذا ثم قال: قال البغوى: لا أعلم له غير هذا الحديث وفيه عمر بن صهبان وهو ضعيف وقال ابن السكن فيه نظر ولم يذكر فى حديثه سماعا ولا حضورا وقال ابن الأثير لم أر من نسبه. *** 3565- إنى مقبوض وإنى تركت فيكم الثقلين كتاب الله وأهل بيتى وإنكم لن تضلوا بعدها وإنه لن تقوم الساعة حتى يبتغى أصحاب رسول الله كما تبتغى الضالة فلا توجد. (البزار عن على) [المناوى]. أخرجه البزار (3/89، رقم 864). قال الهيثمى (9/163): فيه الحارث وهو ضعيف. *** 3566- إنى مكاثر بكم الأمم فلا ترجعوا بعدى كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض. (أحمد عن الصنابحى، قال المناوى: وفيه مجالد بن سعيد فيه خلاف). أخرجه أحمد (4/351، رقم 19109). قال الهيثمى (7/295): فيه مجالد بن سعيد، وفيه خلاف. وللحديث أطراف أخرى منها: (ألا إنى فرطكم على الحوض). *** 3567- إنى نسيت آية كذا وكذا وإن من حسن صلاة الرجل أن يحفظ قراءة الإمام. (البزار عن عبد الله بن بريدة عن أبيه). أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد (2/70) قال الهيثمى: فيه يحيى بن كثير صاحب البصرى، وهو ضعيف. *** 3568- إنى نسيت أن آمرك أن تخمر القرنين فإنه ليس ينبغى أن يكون فى البيت شىء يشغل المصلى. (ابن أبى شيبة، وأبو داود عن عثمان بن طلحة الحجبى). أخرجه ابن أبى شيبة (1/399، رقم 4584)، وأبو داود (2/215، رقم 2030). *** 3569- إنى نعيت إلى نفسى يا فاطمة فبكت فقال لها لا تبكى فإنك أول أهلى لاحق بى فضحكت. (الطبرانى فى الأوسط عن ابن عباس) [المناوى]. أخرجه الطبرانى فى الأوسط (1/271، رقم 883). وأخرجه أيضًا: فى الكبير (22/415، رقم 1027). قال الهيثمى (9/23): رجاله رجال الصحيح غير هلال بن خباب، وهو ثقة وفيه ضعف. *** 3570- إنى نهيت عن زبد المشركين. (أبو داود، والترمذى- حسن صحيح- والبيهقى عن عياض بن حمار). أخرجه أبو داود (3/173، رقم 3057)، والترمذى (4/140، رقم 1577)، والبيهقى (9/216، رقم 18573). ومن غريب الحديث: (زبد): الزبد: العون والرفد والعطاء. *** 3571- إنى نهيت عن قتل المصلين. (أبو داود، والبيهقى عن أبى هريرة). أخرجه أبو داود (4/282، رقم 4928)، والبيهقى (8/224، رقم 16764)، والدارقطنى (2/54). *** 3572- إنى نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإن فيها عبرة. (أحمد عن أبى سعيد) [المناوى]. أخرجه أحمد (3/38، رقم 11347)، قال الهيثمى (3/58): رجاله رجال الصحيح. وأخرجه أيضًا: الحاكم (1/530، رقم 1386)، وعبد بن حميد (ص 303، رقم 985). *** 3573- إنى نهيتكم عن لحوم الأضاحى وادخارها بعد ثلاثة أيام فكلوا وادخروا فقد جاء الله بالسعة ونهيتكم عن أشياء من الأشربة والأنبذة فاشربوا وكل مسكر حرام ونهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإن فيها عبرة ولا تقولا هجرا. (أحمد، وعبد بن حميد، والبيهقى، والضياء عن أبى سعيد). أخرجه أحمد (3/63، رقم 11624)، والبيهقى (4/77، رقم 6988)، وعبد بن حميد (ص 303، رقم 985). *** 3574- إنى نهيتكم عن نبيذ الجر وإنى كنت نهيتكم عن زيارة القبور وإنى كنت نهيتكم عن لحوم الأضاحى ألا وإن الأوعية لا تحل شيئا ولا تحرمه ألا وزوروا القبور فإنها ترق القلوب ألا وإنى نهيتكم عن لحوم الأضاحى فكلوا وادخروا ما شئتم. (الطبرانى عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى (12/320، رقم 13235). *** 3575- إنى والله إن شاء الله لا أحلف على يمين فأرى غيرها خيرا منها إلا كفرت عن يمينى وأتيت الذى هو خير. (البخارى، ومسلم، وأبو داود، وابن ماجه عن أبى موسى). أخرجه البخارى (6/2444، رقم 6249)، ومسلم (3/1270، رقم 1649)، وأبو داود (3/229، رقم 3276)، وابن ماجه (1/681، رقم 2107). *** 3576- إنى والله لا يمسك الناس على بشىء إلا إنى لا أحل إلا ما أحل الله فى كتابه ولا أحرم إلا ما حرم الله فى كتابه. (الشافعى وابن سعد، البيهقى عن عبيد بن عمير الليثى مرسلاً). أخرجه الشافعى (1/29)، وابن سعد (2/215)، والبيهقى (7/75، رقم 13217). *** 3577- إنى والله ما يسرنى أن لى أحدا ذهبا كله ثم أورثته. (الطبرانى عن سمرة، قال المناوى: وفيه جماعة لا يعرفوا). أخرجه الطبرانى (7/263، رقم 7074). قال الهيثمى (3/123): فى إسناده ضعف. *** 3578- إنى وأمتى لمشرفون على كوم من مسك مشرفون على الخلائق ما من أحد من الأمم من المؤمنين إلا ودَّ أنه منا، وما من نبى كذبه قومه إلا وأمة محمد شهداء له يوم القيامة أنه قد بلغ رسالات ربه والرسول شهيد عليكم. (الديلمى عن جابر). أخرجه الديلمى (1/76، رقم 231). *** 3579- إنى وإن داعبتكم فإنى لا أقول إلا حقا. (أحمد، والترمذى- حسن- وابن عساكر، وابن السنى فى عمل يوم وليلة، والبيهقى عن أبى هريرة. ابن عساكر عن أنس وابن عباس وقال المحفوظ حديث أبى هريرة). حديث أبى هريرة: أخرجه أحمد (2/340، رقم 8462)، والترمذى (4/357، رقم 1990)، وقال: حسن صحيح. وابن عساكر (4/36)، وابن السنى (ص 158، رقم 420)، والبيهقى (10/248، رقم 20962). وأخرجه أيضًا: البخارى فى الأدب المفرد (ص 102، رقم 265). حديث ابن عباس: أخرجه ابن عساكر (4/35). *** 3580- إنى وإياك وهذا الراقد يعنى عليا والحسن والحسين يوم القيامة لفى مكان واحد. (أحمد، والطبرانى عن على. الحاكم عن أبى سعيد). حديث على: أخرجه أحمد (1/101، رقم 792) قال الهيثمى (9/169): فيه قيس بن الربيع وهو مختلف فيه وبقية رجاله ثقات. والطبرانى (3/40 رقم 2622) وأخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 26 رقم190) وأبو يعلى (1/393 رقم 510). حديث أبى سعيد: أخرجه الحاكم (3/147، رقم 4664) وقال: صحيح الإسناد. *** 3581- إنى وجدت تمرة ساقطة فأكلتها ثم ذكرت تمرا كان عندنا من تمر الصدقة فما أدرى أمن ذلك كانت التمرة أم من تمر أهلى فذلك أسهرنى. (الحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده). أخرجه الحاكم (2/17، رقم 2173) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى فى شعب الإيمان (5/51، رقم 5744)، وفى الحديث: أن رسول الله. (تضور ذات ليلة فقيل له: ما أسهرك ؟... فذكره. *** 3582- إنى وجدت ربى ماجدا كريما أعطانى مع كل واحد من السبعين الألف الذين يدخلون الجنة بغير حساب مع كل واحد سبعين ألفا فقلت إن أمتى لا تبلغ هذا فقال أكملهم لك من الأعراب. (الطبرانى عن عامر بن عمير). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (10/410) قال الهيثمى: رجاله رجال الصحيح غير شيخ الطبرانى واختلف فى اسم صحابيه فقيل عمرو بن عمير وقيل عمير بن عمرو وقيل عمارة بن عمير وقيل عمرو بن حزم وقيل عمرو بن بلال. وأخرجه أيضًا: الضياء (8/207، رقم 243). *** 3583- إنى وجهت وجهى للذى فطر السموات والأرض حنيفا وما أنا من المشركين قل إن صلاتى ونسكى ومحياى ومماتى لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين بسم الله والله أكبر اللهم منك ولك عن محمد وأمته. (أحمد، وأبو داود، وابن ماجه، والحاكم عن جابر أن رسول الله. (ذبح يوم العيد كبشين ثم قال حين وجههما فذكره). أخرجه أحمد (3/375، رقم 15064)، وأبو داود (3/95، رقم 2795)، وابن ماجه (2/1043، رقم 3121)، والحاكم (1/639 رقم 1716) وقال: صحيح على شرط مسلم. وأخرجه أيضًا: ابن خزيمة (4/287 رقم 2899) والبيهقى (9/287، رقم 18966). *** 3584- إنى وهبت لخالتى غلاما وأنا أرجو أن يبارك الله لها فيه فقلت لها تسلميه حجاما ولا صائغا ولا قصابا. (أحمد، وأبو داود، والبيهقى عن عمر). أخرجه أحمد (1/17، رقم 103)، وأبو داود (3/267، رقم 3430)، والبيهقى (6/127، رقم 11473). ***
|